Facebook SDK

فودافون تعلن بيع حصتها بمصر لـSTC السعودية
فودافون تعلن بيع حصتها بمصر لـSTC السعودية

فودافون تعلن بيع حصتها بمصر لـSTC السعودية

تم الإعلان عن عرض شركة الاتصالات السعودية (STC) الاستحواز  لشراء حصة من مجموعة فودافون في فرعها في مصر ، وذلك وفقًا لما ذكره مصدر مرتبط بفودافون مصر لموقع رويال تك  يوم الثلاثاء.

وأضاف أن المفاوضات بدأت منذ فترة طويلة بعد دخول المصرية للاتصالات (TE) ، التي كانت  تستحوذ على 49 ٪ من شركة فودافون مصر ، إلى سوق مشغلي شبكات الهاتف المحمول من خلال الشبكة الرابعة WE ، التي اعتبرتها الشركة البريطانية صراعًا المصالح ، كما كان TE شريكهم المصري ومنافس في نفس الوقت مما اضطر الاخيرة للمحادثة مع الحكومة البريطانية للضغط على الحكومة المصرية لبيع نسبة 4% من حصتها ليتقلص نصيب الشركة المصرية 45% ونصيب فودافون حصة بنسبة 55%.

وقال المصدر إن شركة فودافون الدولية تفاوضت مع أكثر من شركة خليجية ، لكنها فضلت شركة الاتصالات السعودية أخيرًا وأبقتها سرية حتى حصلت على أفضل سعر مقابل حصتها  التي تقدر بنسبة 55% ويكون محصول فودافون على مبلغ 2.393 مليار دولار، وهو ما يعادل أكثر من 37 مليار جنيه.

ونقلت بلومبرج عن مسؤول حكومي كبير قوله إن شركة فودافون تجري محادثات لبيع حصتها في وحدتها المصرية لشركة الاتصالات السعودية. وأبلغوا أيضًا أن مجلس الوزراء المصري قال في رسالة نصية إن الرئيس التنفيذي للوحدة المصرية من المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء المصري يوم الثلاثاء.

وفقًا لـ Bloomberg ، تأتي هذه الصفقة بعد أكثر من ست سنوات من نظر STC في عرض لشراء حصة أقلية تبلغ 45٪ في شركة فودافون مصر المملوكة لشركة TE.

أوضح الكسندر نوفاك، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن رئيس فودافون العالمية أكد لرئيس مجلس الوزراء أمس استمرار التزام فودافون تجاه السوق المصري، واستمرار العلامة التجارية لفودافون في السوق المصري دون تغيير حتى بعد اتمام الصفقة ، ولكن حسب  خبرة رويال تك ان العلامة التجارية قد تتغيير تلقائياً مع مرورالوقت كما عهدنا مع شركة أورنج وقد يتغير بادئة الرقم ايضاَ.

 أسباب بيع حصة فودافون الشركة بمصر

فودافون تعلن بيع حصتها بمصر لـSTC السعودية
فودافون تعلن بيع حصتها بمصر لـSTC السعودية

يشاع خلف الكواليس أن الشركة تمر بأزمة مالية متعثرة عكس ما قيل بالمؤتمر الصحفي للتوسع في السوق الاوربي والتوجة له ، وذلك بعد استحواز الشركة المصرية على حصة 45 ٪  وعدم قدرة منافسة فودادفون للاخيرة فهي شريك ومنافس في نفس الوقت رغم ان عملاء وي حسب الاحصائيات 5 مليون مستخدم فقط !

فودافون تقرر مصير موظفيها فى مصر

أكدت شركة فودافون مصر عن استمرار التزامها تجاه موظفيها في مصر البالغ عددهم ٧٢٠٠ موظف تقريبا، مؤكدة التزامها بجميع حقوقهم ،والالتزام بالتأمينات حتى فترة انتهاء العقد مع شركة التأمين ، وضمان عدم تأثرهم بصفقة البيع المحتملة لأسهم شركة فودافون العالمية لصالح شركة الاتصالات السعودية STC.

 على كل حال لاتخشى شئ عزيزي مستخدم شبكة فودافون سيتم انتقال بياناتك للمملكة العربية الشقيقة بدلاَ من المملكة المتحدة ، وبعتقد ان المملكه لها ايدلوجية خاصة في السيطرة والتوسع في شبكات الاتصالات،وتمنياتي القلبية لهم بالتوفيق واكتساب سوق كبير كالسوق المصري حيث وصل عدد مستخدمي فودافون نحو 39.35 مليون مشترك وتحتل بذلك المرتبة الأولى بين الشركات الاربعة ، بينما تمتلك شركة الاتصالات الامارتية الشقيقة نحو عدد مشتركين 19.87 مليون مشترك  وبذلك تحتل المرتبة الثالثة ، وشركة أورنج الفرنسية نحو 34 مليون مشترك وبذلك تحتل المرتبة الثانية، وتمتلك وي نحو 5 مليون مشترك وتحتل بذلك المرتبة الرابعة والاخيرة  هذة الارقام قد تتغير مستقبلاَ.
py ashraffayez



اترك تعليقاً

ليصلك إشعار رد على تعليقك في هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة صح بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

أحدث أقدم